أسماك زينة تعيش بدون فلتر

في الكثير من الأحيان تحصل على هدية من أحد أصدقائك أو أقاربك عبارة عن بوله صغيرة بداخلها سمكة صغيرة، أول ما يخطر على ذهنك هل سمك الزينة يعيش بدون فلتر؟ وبعض الأسئلة الأخرى التي سوف نوضحها لكم من خلال بعض المقالات الأخرى.

لكن هل يستطيع أي نوع سمك زينة يعيش دون فلتر، هذا ما سوف نجيب عليه من خلال سطور المقال التالي.

أسماك زينة تعيش دون فلتر

أسماك زينة تعيش دون فلتر


هواة أسماك الزينة وأصحاب المحال في بعض الأحيان يقوموا بإرشاد الهواة في بداية التربية أن هناك بعض أنواع أسماك الزينة يعيش بدون فلتر.

أكثر هذه الأنواع شهرة هي أسماك الفايتر و أسماك الجورامي باختلاف أشكال النوعين، كما يقال أن هذه الأسماك لا تحتاج هواء أو مصدر أكسجين حتى تظل على قيد الحياة.

المعتقد الثاني يمكن أن نقول إنه صحيح بنسبة 100 % حيث إن هذه الأنواع لا تحتاج إلى مصدر للأكسجين حتى تبقى على قيد الحياة.

إذا هل تستطيع هذه الأسماك أن تعيش في أحواض أو بلورات لا تحتوي على نظام فلترة مائي مناسب؟ الإجابة لا وسوف نوضح لكم سبب هذا فيما يلي.

أهمية وجود الفلتر لأسماك الزينة

السبب الأساسي وراء عدم وجود سمك زينة يعيش دون فلتر هو الأمونيا.

  • الأمونيا تتكون من ما يسمى بـ "استقلاب البروتين" وهو التخلص من الأحماض الزائدة التي لا تحتاج إليها الأسماك، أغلب نسبة الأمونيا تخرج من خياشيم السمك وجزء منها من فضلات الأسماك، كما يتبقى جزء آخر لبواقي الطعام التي لم يتم تناولها السمك وتحللت داخل الماء.
  • تحتاج هذه الأمونيا بعض أنواع الفلاتر وبالأخص الفلتر البيولوجي، الذي يكون مستعمرة من البكتيريا النافعة التي تستطيع تحويل النتريت القاتل إلى نترات.

هذا باختصار دور الفلاتر لذلك أهلي هناك سمك زينة يعيش بدون فلتر؟ تابع حتى تتمكن من معرفة الإجابة.

أنواع فلاتر أسماك الزينة

تنقسم أنواع فلاتر أسماك الزينة إلى قسمين: فلاتر بيولوجية – فلاتر ميكانيكية، لا يوجد نوع أهم من الآخر ولا يمكن تفضيل نوع عن نوع كلاهما مهم لكن الاختلاف الخاص بهم سوف نوضحه من خلال التالي: -

الفلاتر البيولوجية:

أسماك زينة تعيش دون فلتر


  • فلاتر يمكنها إزالة العوالق المائية من الأمونيا والنتريت، وتحويلها إلى نترات وهي مواد غير سامة لا تؤدي إلى موت الأسماك.

الفلاتر الميكانيكية:

أسماك زينة تعيش دون فلتر


  • هي فلتر الباور هد أو الفلاتر الأخرى التي يمكنها فلترة المياه بشكل أسرع وتعمل على إزالة الفضلات وبواقي الطعام وحجزها بداخلها على أن يقوم الهاوي بتنظيفها من وقت إلى آخر.

لذلك كل نوع له دور ولا يمكن التفضيل بينهم لكن يمكن الاختيار بينهم، على سبيل المثال أسماك الجولد فيش تحتاج إلى فلتر ميكانيكي لإزالة الفضلات الخاصة بها لإنهاء كثيرة، كما تحتاج فلتر بيولوجي لتكون مستعمرة من البكتيريا النافعة.

سمك زينة تعيش دون فلتر

أسماك زينة تعيش دون فلتر

الحقيقة لا توجد أسماك زينة تعيش دون فلتر، يجب عليك أن تبني نظام ترشيح مياه قوي وفعال علي حسب نوع السمك الذي سوف تقوم بتربيته.

لكن في حالة عدم تمكنك من توفير فلتر للأسماك يمكنك أن تقوم بالتالي: -

  1. تنظيف ربع مياه الحوض كل يومين.
  2. تقوم بإضافة بعض أنواع مزيلات الكلور والكلور مين الفعالة.
  3. لا تضع الكثير من الطعام للأسماك.

  • مهم للغاية:

لكن كل هذه الأشياء لن تمكنك من التأكد من تقليل نسب الأمونيا والنتريت داخل الحوض وسوف تفقد الكثير من الأسماك بسبب تغير بيئة المياه وخواصها بشكل متكرر، بالإضافة إلى ذلك فهي مكلفة ومجهدة أيضا.

لذلك من الأفضل أن توفر مصدر لتنقية المياه، قبل البدء في تربية الأسماك حتى لا تفقد أسماك الزينة التي تمتلكها.

أسماك زينة تعيش دون فلتر

 

في النهاية نأمل أن نكون قمنا بتوضيح لماذا لا يستطيع سمك الزينة العيش دون فلتر، دمتم في رعاية الله.

تعليقات