كيف أحافظ على اسماك الزينة من الموت؟

كيف أحافظ على أسماك الزينة من الموت؟ من أهم الأسئلة التي يطرحها مربي أسماك الزينة في بداية تجربة تربية أسماك الزينة المنزلية بمختلف أنواعها، في الحقيقة هناك الكثير من الأسباب التي يمكنها أن تؤدي إلى موت الأسماك بشكل مفاجئ أو بفقد يومي لواحدة أو أكثر من الأسماك.

سطور المقال التالي سوف نشرح فيها يكف تحافظ على اسميك الزينة من الموت بتوضيح أهم الأسباب التي يجب مراعاتها في بداية تجربة التربية، لذلك فضل منكم ليس أمر متابعة القراءة.

كيف أحافظ على اسماك الزينة من الموت؟

كيف أحافظ على اسماك الزينة من الموت

بداية وقبل الحديث عن كيفية المحافظة على اسميك الزينة من الموت، يجب توضيح أن الأسماك عادة ما تموت بشكل مفاجئ وفي كل مرة تفقد فيها إحدى الأسماك يجب عليك تعلم درس جديد، وحتى تصبح خبيرا في تربية السمك يجب عليك تحمل صعوبة فقد الأسماك.

  • كذلك يجب عليك فهم القاعدة الأساسية لهذه الهواية وهي أن الجميع أصابه مشكلة موت أسماك الزينة لأسباب متعددة سواء المبتدئين أو المخضرمين في هواية تربية الأسماك.
  • لذلك يجب التحلي بالصبر في بداية تجربة التربية والتعامل مع الأمر بعقلانية وإعطاء وقت يومي لمتابعة حوض السمك خاصتك وملاحظة التغيرات التي تحدث.

أسباب موت أسماك الزينة

يمكن أن نقول إن الحفاظ على اسميك الزينة من الموت سوف يبدأ بعد فهمك العميق لأسباب موت أسماك الزينة.

لهذا السبب سوف نوضح لكم فيما يلي أهم أسباب موت أسماك الزينة المنزلية.

تهيئة مياه حوض السمك

اسباب موت اسماك الزينة


المحافظة على اسميك الزينة من الموت يبدئ في أول يوم تشتري فيه حوض السمك الخاص بك، حيث يجب تهيئة الحوض قبل شراء الأسماك ووضعها بالحوض.

  • تتم تهيئة الحوض من خلال عمل الدورة البيولوجية، وهي عبارة عن خلق بيئة من البكتريا النافعة داخل حوض السمك تساعد الأسماك فيما بعد عن طريق التخلص من فضلاتها الموجودة بالماء وبهذا تقلل نسبة وجود الأمونيا بالماء وهي من أهم أسباب موت أسماك الزينة.
  • يمكنك عمل دورة بيولوجية متبع الخطوات التالية: -

  1. ملء حوض السمك بالماء.
  2. تشغيل فلتر بيولوجي بواسطة موتور الهواء– يمكن شراء هذه الأدوات من محالّ الحيوانات الأليفة-.
  3. ضع كمية قليلة من طعام السمك داخل الماء.
  4. اترك الحوض يعمل بهذه الكيفية لمدة يمكن أن تصل إلى ثلاثة أسابيع.
  5. علامات نجاح الدورة البيولوجية هي: نقاء المياه– تعكر المياه– نقاء المياه مرة أخرى ثم صفاء المياه حتى تبدو كالكريستال.

ضبط درجة الحرارة

حتى تحمي أسماك الزينة من الموت يجب عليك ضبط درجة حرارة حوض السمك الخاص بك، يتم اختيار درجة الحرارة المناسبة وفقا لنوع السمك ألذ سوف تقوم بتربيته.

  • غالبية أنواع السمك تحتاج إلى درجة حرارة تتراوح بين 22 درجة مئوية إلى 26 درجة مئوية.
  • لكن هناك بعض الأنواع مثل الجولد فيش تستطيع العيش في درجات التجمد، وهذا يفضل لهذا النوع حتى يصبح أكثر تألقا وجمالا، لكن يجب أن نقول إن حتى سمكة الجولد فيش أفضل درجة حرارة تضمن لها نموا سريعا تتراوح بين 22 إلى 26 درجة مئوية، لكن دعنا عن هذه السمكة الجميلة حاليا وسوف نوضح أمرها بشكل مفصل من خلال موقعنا، لكن نستطيع أن نلخص كلامنا بأن نقول إن أفضل درجة حرارته كما ذكرنا من 22 حتى 26 علي حسب نوع السمك.

فلترة المياه لعدم موت الأسماك

كيف احافظ علي اسماك الزينة


نظام الفلترة هو شيء أساسي في كل أحواض الأسماك بمختلف أحجامها، هذا هو أساس كل شيء تقريبا لذلك يجب عليك اختيار نظام فلترة لحوض السمك ويجب أن يكون مناسبا.

هناك نوعان من فلترة الأحواض وهما: -

  • فلترة ميكانيكية:

يتم شراء فلتر ميكانيكي وأشهر أشكاله فلتر الباور هد، لديه قدرة فائقة في فلترة الماء في وقت قياسي ويحافظ على عدم موت أسماك الزينة.

لكن لا يتكون بداخلة بكتريا نافعة إلا إذا تمت إضافة ما يسمى بالميديا والتي تباع عن محالّ أدوات أسماك الزينة، ويجب عدم غسلها بالماء عند تنظيف الفلتر لضمان عدم موت البكتريا النافعة.

  • فلترة بيولوجية:

وهي التي يتم استخدام موتور الهواء التقليدي والفلتر البيولوجي، وهذه طريقة فعالة للغاية وتساعد على إنشاء مستعمرات من البكتريا النافعة في حوض السمك.

نحن نفضل استخدام الفلترة المزدوجة باستخدام الفلتر الميكانيكي مع الفلتر البيولوجي وهذا يمكنه تقديم أفضل نتيجة ممكنة للحفاظ على اسميك الزينة من الموت.

حجم حوض السمك

يجب مراعاة حجم حوض السمك حتى لا تموت أسماك الزينة لديك، يتم تحديد حوض السمك المناسب بناء على نوع السمك المراد تربيته.

  • تحتاج أسماك الزينة مساحة واسعة تساعدها في النمو، كما تساعدها أيضا في عدم الإصابة بمرض التقزم.
  • هناك بعض الحسابات الدقيقة لمعرفة عدد الأسماك التي يمكن أن تضعها في حوض السمك الخاص بك سوف نتحدث عنها بالتفصيل في مقال آخر.
  • لكن حتى تتمكن من تحديد العدد المناسب يمكنك الاستعانة بأصحاب محالّ بيع الأسماك، لأن الأمر في بداية التجربة سوف يكون صعبا التنفيذ ويجب الاستعانة بالخبراء.
  • بشكل عام كلما قل عدد الأسماك داخل حوض السمك سوف يؤدي ذلك إلى تفادي موت أسماك الزينة لديك.

اختيار أنواع السمك المتوافقة

موت اسماك الزينة


حتى تتفادى موت سمك الزينة يجب عليك اختيار الأنواع المتوافقة والتي تستطيع العيش مع بعضها البعض في سلام دون قتال.

  • هذا الأمر في بداية التجربة سوف يكون صعبا أيضا، على الرغم من توفر بعض الجداول التي تساعد في عملية الاختيار إلا أن هذا الأمر يبقي صعبا لأنك في بداية تجربة تربية سمك الزينة سوف تقوم بشراء جميع الأسماك التي تروق لك دون التقيد بعوامل التوافق.
  • طعام أسماك الزينة
  • من أهم أسباب موت أسماك الزينة الإفراط في وضع الطعام للأسماك، حيث إن الأسماك لا يمكنها التوقف عن الطعام مما يسبب لها تخمة ويؤدي هذا إلى موتها حتما.
  • كما ان هناك أنواع منها مثل الجولد فيش تصاب بأمراض المعدة مثل المثانة الهوائية والتي يكون السبب الأساسي فيها الافراط في تقديم الطعام.
  • كما أن استخدام الأنواع الرديئة من الطعام يؤدي إلى موت الأسماك لذلك يجب عليك اختيار الأنواع الجيدة في السوق وتقديمها للأسماك واتباع إرشادات الإطعام.

تغير مياه حوض السمك

سمك الزينة


يجب عليك حتى تتفادى موت أسماك الزينة أن تقوم بتنظيف مياه الحوض بشكل مستمر.

  • حيث يجب عليك تغيير نسبة ربع مياه الحوض بشكل دوري كل ثلاث يوما على الأكثر، مع مراعاة استخدام أدوية إزالة الكلور واللكلورمين والأمونيا من الماء والتي يمكن شراؤها من محالّ بيع الأسماك.
  • كما يجب عليك تغيير حوالي 60 % من ماء الحوض بشكل دوري أيضا وتختلف مدة تغيير المياه على حسب كمية الأسماك الموجودة داخل الحوض وأنواع الأسماك التي تربيها.
  • أما في الحالات الطارئة مثل إصابة الحوض بالأمونيا يجب تغيير المياه على الفور مع عدم نسيان إضافة مزيلات الكلور.
  • في حالة عدم وجود مزيل كلور يمكنك استخدام مياه مركونة لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام، أو استخدام مياه مغلية بعد انتظارها حتى تبرد.

تأقلم الأسماك الجديد والعزل

حتى تتمكن من تقليل نسبة موت أسماك الزينة الجديدة التي قمت بشرائها وحماية الأسماك الموجودة عندك. يجب أن تقوم بإجراء خطوات تأقلم الأسماك بوضع الكيس الذي قمت بشراء الأسماك فيه داخل حوض السمك وتركه حوالي نصف ساعة حتى يكتسب درجة حرارة الحوض، ثم قم بوضع بعض من مياه الحوض بداخله وبعدها قم برفع الأسماك فقط منه ووضعها بالحوض والتخلص من المياه داخل الكيس.

كما يجب عليك عمل حوض إضافي لعزل الأسماك يسمي بالحجر الصحي والذي يمكن وضع الأسماك الجديدة فيه أو التي تشك في صحتها فترة لا تقل عن أسبوع قبل وضعها في الحوض الأساسي تستخدم هذه الطريقة بكثرة في حالة شراء الأسماك غالية الثمن.

تنظيف الفلاتر 

تربية اسماك الزينة


يجب تنظيف الفلاتر الداخلية سواء البيولوجية أو الفلاتر الميكانيكية يستحسن تنظيفها بالتبادل، بمعني أوضح اليوم الذي سوف تقوم بتنظيف الفلتر البيولوجي لا تقوم بتنظيف الفلتر الميكانيكي فيه والعكس. 

هذا حتى لا تقضي على مستعمرات البكتريا النافعة داخل حوض السمك، كما يجب تنظيف هذه الفلاتر بماء حوض السمك وليس بماء الصنبور العادية.

إلى هنا نكون قد وصحنا كيف تحافظ على أسماك الزينة من الموت بكل الطرق وسوف نوضح لكم المزيد بإذن الله.

تعليقات