معلومات عن سمك الجولد فيش - الفانتيل والعناية به

السمكة الذهبية – الجولد فيش – فانتيل – Goldfish

السمكة الذهبية – الجولد فيش – فانتيل – Goldfish


  • الأشهر على الإطلاق في عالم تربية اسماك الزينة ، الجولد فيش ، يمكننا القول انه لا يوجد هاوى لأسماك الزينة حول العالم لم يربى تلك السمكة الجميلة بل الرائعة ، تحتل المرتبة التنافسية الأولى بلا منازع على كل أنواع أسماك الزينة حول العالم .
  • لما لا، اذ ان كافة هواة اسماك الزينة قاموا باقتناء تلك السمكة في بداية عهدهم بالهواية ، لما لا ، واذا وجدت تلك السمكة في أي سوق لتربية الحيوانات الاليفة تجذب الأنظار وتجعل الجميع يثنى على جمال الوانها وخفة ظلها التي تدهش الجميع .
  • لا يخونه القول ابدا اذا قلنا انها السمكة الاجمل على الاطلاق ، والتي استعين بها في حلقات الكارتون الأشهر عالميا توم وجيري ، لتبقى أيقونة المرح لدى الأطفال والكبار ، في بحق حفرت في أذهاننا جميعا ونحن لا ندرى وارتبطت بعقولنا من الصغر وأصبحت الحلم الأكبر اذا اخذت اول خطوة في تربية اسماك الزينة .
  • حتى لا نطيل فعشق تلك السمكة لن يجعلني انهى كلامي مطلقا ، دعونا نتعرف عن تلك الجميلة في السطور القادمة ، أين موطنها ، طرق المحافظة عليها ، كيفية اطعمها ، اهم امراضها انواعها كل ما يتعلق بتلك الجميلة .

موطن سمكة الجولد فيش - الفانتيل





  • يعتبر دول شرق آسيا هي موطن السمكة الذهبية ، وتم تربيتها من حوالي 1000 عام في الصين .
  • اسمها العلمي (Carassius auratus) ، تنتمى أسماك الشبوط ، وكانت في الماضي ذات لونين فقط النحاسي والفضي الى ان ظهرت منها طفرات لونية من اللون الذهبي والأحمر ، من وقتها تم تربيتها في أحواض سمكية .

أهم ما يميز سمكة الجولد فيش - الفانتيل


هناك العديد من المميزات التي تجعل السمكة الذهبية هي الأفضل بين الجميع ويصلح للعيش في أغلب الظروف وحتى يكون الامر اكثر بساطة ووضوح تعالى معانا نحدد أهم مميزات الجميلة الجولد فيش :-

أين تعيش سمكة الجولد فيش :-

  • أغلب الأسئلة التي تطرح من هواة تربية الأسماك هل تصلح سمكة الجولد فيش للعيش داخل الأحواض السمكية ؟ . الإجابة بالطبع نعم ولا يوجد أي مشكلة في ذلك على الإطلاق ، بل يمكنك الاكتفاء بها دون وضع أي أنواع معها كل ما عليك فعله مراعاة حجم الحوض وعدد الأسماك.

حجم سمكة الجولد فيش:-

  • يتغير حجمها باختلاف البيئة التي تعيش فيها السمكة ، فحجمها في الاحواض السمكية لا يتجاوز 15 سم ، اما في البرك او الأحواض الكبيرة من الممكن ان يصل حجمها 35 سم في المتوسط .

تكيف سمكة الجولد فيش  :-

  • السؤال الأهم من خلال الخبرة في مجال تربية اسماك الزينة هل تستطيع ان تعيش سمكة الجولد فيش في درجات الحرارة المنخفضة أو بدون سخان ؟ . نعم تستطيع ان تعيش في درجات الحرارة المنخفضة تصل إلى درجة التجمد ولا يحدث أي ضرر من تلك الأمر على الإطلاق ، مما يجعل الاعتناء بها في غاية السهولة .
  • كما يمكنها تحمل درجة ملوحة المياه ، وتستطيع التكيف مع أسوأ حالات المياه ، لا تفضل أن تكون نسبة الحامضية عالية في أحواض الجولد فيش فقط ويمكن التغلب على ذلك ببعض الأدوية المنتشرة في الأسواق او بوضع الفخار داخل احواض الجولد فيش .

عمر سمكة الجولد فيش :-

  • اسماك الجولد فيش من الأسماك المعمرة التي يمكن اقتنائها لفترة طويلة حتى تصبح انت وهى جزء واحد لا تستطيع بدء يومك الا قبل أن تلقي عليها التحية ، حيث انها تستطيع العيش حوالى 15 عام .

تفريخ سمكة الجولد فيش :-

  • اول ما يجعل الحلم الذي تحدثنا به في المقدمة حقيقي هو اقتناء الجميلة الجولد فيش ، يأتي بعدها الشغف الذى يملأ عقلك وجوارحك ، هل يمكنني أن أقوم بتفريغ تلك الجميلة في الأحواض داخل المنزل ؟ . يمكنك فعل ذلك دون ادنى مشكلة عليك او على جميلتك . لكن يجب ان تهيئ نظام البيت عندك لاستقبال هذا الأمر وتفهم ذلك جيدا ، فانه يعتبر من الاشياء الفوضوية بعض الشيء وسوف نقوم بشرح ذلك مفصلا لاحقا .

كيفية الاعتناء بسمكة الجولد فيش - الفانتيل

اذا كان هناك طريقة ما إلى التحدث أسماك الجولد فيش ، ستجدها تقول أطعمني اكثر ولا تبالى ، بالفعل سمكة الجولد فيش لا تستطيع التوقف عن الاكل الا اذا لم تجد المزيد منه ، من الممكن ان تنفق السمكة فعليا من كثرة الاكل .

يجب عليك الحرص الشديد وقاوم جمالها في طلب الطعام منك ، وتفادي كافة أنواع الإغراءات التي سوف تقوم بفعلها من اجل إطعامها ، فلا تنجذب الى حسنا في مداعبتها لك حينما تراك بجوار الحوض او سعيها الدائم على إظهار أنها تحتاج للمزيد من الطعام لتأكل .

أما عن أنواع الطعام التي من الممكن أن تتناولها اسماك الجولد فيش :-
  • يعتبر أغلب أنواع الطعام المتاحة في الأسواق هي مصدر غذائي مناسب أسماك الجولد فيش ، فالحقيقة هي تحتاج الى المزيد من الكربوهيدرات حتى تنمو بشكل مثالي وسريع .
  • ويوجد أيضا بعض أنواع الأكل التي أعدت خصيصا أسماك الجولد فيش يمكنك الاستعانة بها ، لكن لا يوجد ما يسمى هذا هو النوع الأكثر ملاءمة هذا من ناحية الاكل المتواجد في الأسواق ، لكن سوف تقوم انت بتحديد النوع المناسب من حيث التكلفة .
  • تأكل الجميلة أيضا البيض المطهو على البخار او المسلوق ، لكن بحذر شديد لأنه خلل كبير في حالة المائة في الحوض لكنه يعد من المصادر المهمة للبروتين الذى يجعل السمكة أكثر قوة ونشاط ويساعد بشكل كبير في عملية التفريخ .
  • الدود الحى يعتبر أيضا الديدان الحية من المصادر الغذائية المهمة للغاية أسماك الجولد فيش لاحتوائه على نسبة بروتين عالية لكن لا يفضل الاعتماد عليه بشكل أساسي في التغذية ذلك بشكل عام وبشكل خاص أسماك الجولد فيش ، من الممكن اطعمها وجبتين منه خلال الأسبوع .
  • الحشرات تعتبر اذا الحشرات من أنواع الطعام المهم أسماك الجولد فيش اذا كنت تستطيع توفيره لها ، سكون توفيره سهل اذا كنت تربي الجميلة في البرك .
  • البسلة المسلوقة ، تعتبر البسلة المسلوقة من اهم انواع الخضار التي تتناولها الجميلة ويساعد بشكل كبير على القضاء على مشاكل المثانة الهوائية المرض الأشهر سمكة الجولد فيش .
  • يمكنك أيضا اطعمها البروكلي المسلوق ، الجزر المسلوق ، أوراق الخس ، بعض أنواع الفواكه البرتقال – البطيخ .
  • في الحقيقة أهم الأشياء التي يجب اتباعها مع اسماك الجولد فيش هو التنوع في الطعام والابتعاد قدر الإمكان عن أنواع الأكل الطافية والاعتماد بشكل أساسي على الاكل الغاطس ، هذا لان اسماك الجولد فيش نظام معدتها لا يوفر لها عملية هضم جيدة او بشكل بسيط يقوم الطعام بإزاحة الآخر .
  • كذلك لأن المرض الأشهر لتلك السمكة هو المثانة الهوائية ، وحتى الآن لم يصادفني شخص استطاع معالجة سمكة أصيبت بتلك المرض الا نادر وهذا في جميع أنواع السمك .
  • عدد مرات الأكل :- يعتبر دول شرق آسيا هي الأساس في تربية اسماك الجولد فيش وهي الملهمة للجميع وتمتلك طفرات لا توجد عند سواها ، وبعض مشاورات المربيين خارجيين فقد اكدوا انهم يقوموا بطعام اسماك الجولد فيش من مرتين إلى ست مرات يوميا .
  • أمر غريب حقا ولا يتطابق مع أكثر اقاويل مربى السمك الأكثر احترافية ولكن هذا ما يحدث تقريبا ، وحتى تتأكد من صحة الكلام يعتبر نوع الأكل Hulk هو الأشهر للجولد فيش والذى يقوم بتحويل السمكة من حيث الألوان والحجم في أيام تقريبا ، اذا راجعت إرشادات الإطعام سوف تتأكد انه أوصى بإطعام سمكة الجولد فيش من مرتين الى اربع مرات يوميا .




لكن بالتجربة تعالى نتعقل في بلادنا العربية من الممكن اننا لم نصل إلى التقنيات التي تربي بها السمك التي توصل إليها موطن الجميلة خاصتنا . فمكن الممكن اطعام السمكة مرة واحدة يوميا ويختلف ذلك باختلاف الغرض من التربية يعنى اذا كنت تعد السمك للتزاوج سوف يجب عليك زيادة المعدلات ، ومن الممكن أن لا تطعم السمك يوم واحد في الأسبوع . الأهم هو ان تقوم بالتنويع في الطعام ليس الا .

تفريخ سمك الجولد فيش 

  • قبل ان نغوص في بحر عالم تفريخ الجولد فيش داخل الأحواض يظهر السؤال الأهم كيفية معرفة جنس السمكة من هو الذكر واين الانثى .
  • الإجابة في غاية السهولة أثناء موسم التزاوج لكن ان لم تكن في موسم التزاوج سيظل الأمر معقد بعض الشيء ، تعالى معي في نقاط حتى تنتقل من صفاتك هاوى الى خبير .
  • يمكنك بكل سهولة تحديد جنس السمك أثناء موسم التزاوج والذى يعتبر بدايته في شهر أكتوبر حتى شهر مايو . ويمكن أن تبيض السمكة خلال أوقات أخرى من العام فكن مستعد دائما ، لكن خلال هذا التوقيت عمليه التفريخ تجرى بشكل منتظم وسريع يمكن أن تبيض السمكة اذا تمت تغذيتها على الشكل الأمثل كل 14 يوما دعنا نستعرض بالصور من اهم النقاط المميزة للأسماك أثناء موسم التزاوج :-

نقاط الخياشيم البيضاء :-

  • أثناء موسم التزاوج يظهر على الذكر نقاط بيضاء على الخدود او الخياشيم ذات ملمس خشن ، وتوجد أيضا على أطراف الزعانف ، اما الاناث لا يظهر فيها اى من تلك النقاط طول فترة حياتها ، ويكون ذلك صعب التحديد في الأسماك ذات اللون الأبيض.





الفينت :-

  • هذا الجزء يكون اسفل الزعنفة الشرجية لأسماك ويكون عند انثى اسماك الجولد فيش بيضاوي ويخرج منه قمع صغير جدا لا يتجاوز 1 ملم ، أما في الذكور يكون مستقيم ويأخذ شكل تجويف داخلي .


حجم السمك :-

  • في الحقيقة أن حجم الذكر يكون أصغر من الإناث ولكن هذا الشيء ليس ثابت ، حتى تتمكن من معرفة الأنثى من الذكر يجب عليك معرفة أين توجد أكياس البيض فالأنثى في تواجد اخر هيكل السمكة وبداية انتهاء الذيل مما يجعلها ممتلئة من المؤخرة ومستدير بفعل أكياس البيض . اما الذكر لا يكون لديه هذا الشيء لكن من المحتمل أن الذكور تكون ذات أحجام كبيرة في تشابه عليك الامر.



تلك هي أهم ثلاث نقاط تكون واضحة أثناء موسم التزاوج ، بخلاف ان الذكور تجرى وراء الإناث فسوف تسهل عليك العملية . يبقى كيفية حدوث ذلك :-

  • يعتبر الوقت المثالي تضع الأنثى البيض فيها يكون في الفجر في اول الصبح ، ويجب ان تقوم بتحضير اما حوض لاستقبال الصغار او بزرع او شبك بلون أخضر وسوف يتم نقله الى مكان اخر بعد وضع البيض .
  • تقوم الذكور بالجري وراء الإناث وضرب بطنها من الأسفل حتى يتم وضع البيض ويقوم الذكر أثناء خروج البيض بتلقيحه ، ويمكنك مشاهدة البيض اثناء الخروج وستظهر تعكر ماء الحوض بشكل كبير .
  • الامر ليس صعب لكن الأكثر إصابة انه فوضوي وان كنت لست على علم بالتفريخ ستجد صعوبة بالغة في التكيف على الأمر حيث السمك من الممكن ان يلتهم البيض أثناء عملية التفريخ وما شبه ذلك، فلا يفضل ان يكون او نوع سمك تقوم بتفريغه هو الجولد فيش .

حقائق غير منطقية للهواة سمكة الجولد فيش 

هل يوجد حجم معين حتى تفريخ أسماك الجولد فيش ؟

  • من الممتع ان اوم بوضع إجابة غير متوقعة وتثير الجدل الشديد لا ليس هناك أي علاقة للحجم تفريخ سمك الجولد فيش ، يمكنه أن يقوم بالتفريخ في أي حجم بمجرد ان يكون بالغ ومستعد للزاوي.

هل يمكن تحديد جنس سمك الجولد فيش من الصغر ؟

  • نعم يمكنك ذلك بكل سهولة الأهم أن يكون لديك عين تعيش سمكة الجولد فيش .

هل يمكن تفريخ الجميلة بالمنزل ؟

  • نعم يمكنك فعل ذلك ولكن عليك تحميل او تفهم الفوضى التي تحدثها السمكة اثناء التفريخ

هل سمك الجولد فيش من الممكن ان يبيض طوال العام ؟

  • نعم يمكن ان تضع الانثى البيض طوال العام ، لكن موسم التزاوج يكون في وقت محدد كما سبق وان ذكرنا .

كيفية الاعتناء بصغار الجولد فيش 

في الحقيقة انه ليس من السهل فعل ذلك ، في أول مرة قمت بمحاولة فرخ سمكة الجولد فيش لم اكن مستعد وفجأة وجدت الحوض ممتلئ والبيض والسمك قد أنهى العد التنازلي وبدأ في مسابقة لأكل البيض الذي قام بوضعه في جميع انحاء الحوض ، أظهر بحب فظيع وكأني اريد معانقة السمك وفى نفس الوقت اريد ان تقوم بقتلهم جميعا ، بالاستعانة بأحد أفراد الأسرة استطعت ان انقذ 3 بيضات فقط من وسط هذا السباق المثير ، وضعت تلك الثلاث الماسات داخل قنينة وانتظرت فجأة بعد ثلاث أيام إذ بالسمك يتحرك ، هل هذا حقيقي ام ان هناك تشويش في الرؤية من قبل عيناي ، لا أنها حقيقة بالفعل امتلك ثلاث جواهر داخل قنينة ، ومن فرط الإعجاب والشفقة وجد انهم صغار جدا ولن يستطيعوا فعل أي شيء فقلت يجب وضعهم تحت أشعة الشمس استمداد القوة والنشاط ، وفجأة وفى غضون 3 دقائق ماتت الجواهر الأمر برمته لا اعرف هل يدعو إلى المزيد من الضحك ام انى احتاج الى من يقوم بمواساتي ؟ هذه تجربتي دعونا عنها المهم كيفية الاعتناء بالصغار ولا ينتابك الذعر بعد القصة حاليا لا اعرف اين اضع السمك فقد ضاقت المساحات كل شيء بفضل ربنا عليا .

صغار الجولد فيش

تتجلى قدرة الخالق امام اعينك في كل مرة تقوم بفرخ سمك الجولد فيش ، ولا اعلم لماذا اشعر انها المرة الأولى في كل مرة .

  • بعد وضع الانثى صغارها اذا كنت سوف تقوم بترك الصغار داخل نفس الحوض كل ما عليك فعله هو تغيير نصف الماء الذي تم وضع البيض فيه بأخر يفصل ان يكون الماء مركون مطابق لنفس درجة حرارة الماء داخل الحوض ولا توجد مشكلة ان كانت درجة الحرارة أعلى بدرجة ، وضع ميثيلين بلو نقط زرقاء داخل المياه.
  • تتراوح مدة الفقس من 3 الى 8 أيام ويظهر وضع البيض في اليوم الثاني بظهور نقطة سوداء صغيرة تعنى ان البيض بحالة جيدة وفى طريقة للفقس .
  • ضع داخل الحوض سكرة هواء .
  • بعد فقس البيض ستجد صغار لا يتجاوز حجمها 1 ملم ، الشيء المدهش أن لديها أجهزة حيوية فسبحان الخالق .
  • تقوم الصغار بالسباحة الحرة من يوم ونصف إلى 3 أيام على الأغلب ، يجب تحضير الطعام المناسب لهم خلال تلك الفترة .

ما هو افضل طعام صغار سمكة الجولد فيش 

في الأيام الأولى :- الانفيزوريا – صفار البيض – الارتيميا .

  • الانفيزوريا :-
هي كائنات حية دقيقة يمكن إنتاجها بغلي ورق الخس و وضعه في برطمان معرض لضوء الشمس وتحتاج إلى حوالي 14 يوم حتى تستطيع اطعام الصغار منها . بالنسبة لي طريقة معقدة ولا يعتمد عليها في الوقت الحالي بشكل كبير .

  • صفار البيض :-
الأشهر والأخطر ، يعتبر صفار البيض من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة بروتين عالية ، والتي يمكن أن تساعد في عملية نمو الصغار بشكل كبير ، لكن من الممكن ان تؤدى الى قتلهم أيضا . فعليك أن تتحلى الحظر في بداية العوم الحر يمكنك أخذ قطعة من صفار البيض تتطابق رأس عود الكبريت ووضعها بقطارة ووضع ماء من مياه الحوض و رج الزجاجة جيدا حتى يتم تفتيت البيض تماما وتقوم بإطعام الصغار 3 نقاط كل ساعتين تقريبا .

  • الارتيميا :- 
من أهم مصادر نمو صغار الأسماك عموما ، يمكنك شراء بيض الارتيميا من محلات الأسماك وتضع معلقة في نصف زجاجة مياه وتضع سكرية في الأسفل ، وسيتم إنتاج الارتيميا في خلال من 24 الى 48 ساعة ودرجة الحرارة يجب ان تكون من 26 إلى 28 .
او الاستعانة الارتيميا الفقاسة الجاهزة والتي اصبحت تباع في الأسواق حاليا .او الاستعانة بيض الارتيميا المقشر .

نصائح تأكيل سمكة الجولد فيش


  1. تقوم تأكل السمك في الأسبوع الأول كل ساعتين كميات قليلة جدا .
  2. لا تقوم بتغيير المباهج على الإطلاق في أول أسبوع .
  3. يمكنك الاستعانة بالإبل سنيل او الجمبري تحت الصغار لالتهام الاكل الزائد .
  4. يمكن بعد الأسبوع الأول استخدام فلتر بيولوجي يتناسب مع حجم الحوض وتقليل نسبة الهواء بشكل كبير .
  5. يمكنك في الأسبوع الثاني إدخال بعض الطعام المخصص لصغار الأسماك .
  6. في الأسبوع الثالث يمكنك الاستعانة بالدود الحى مع تقطيعه سوف يكسب السمك قوة سريعة .
  7. من الأسبوع الثاني اطعم السمك كل اربع او 6 ساعات .
  8. بعد الأسبوع الثالث يمكنك معاملة السمكة بطبيعية نوعا ما مع العمل على نقل السمك الى مكان أوسع حتى يستطيع النمو .

الى هنا نكون اخذنا نظرة عابرة عن تلك الجميلة الحديث موصول ، يوجد العديد من الأشكال الخاصة بـ الجولد فيش سنتناولها جميعها في مقال آخر ، كيفية فرخها خطوة بخطوة ، الاهتمام بالصغار خطوة بخطوة ، اذا لنأخذ العهد اننا على لقاء آخر ، دمتم في رعاية الله جميعا .













تعليقات